Home » Blog » هل تعلم كم من الوقت يقضي الطلاب في المدرسة حول العالم؟

هل تعلم كم من الوقت يقضي الطلاب في المدرسة حول العالم؟

  • Doha Hamada 

 

المقدمة

مع اختلاف إمكانات الدول، وحكوماتها تختلف النظرة إلى التعليم، والقواعد المؤسسة للنظام التعليمي بالدولة، لذلك نجد تفاوت في أوقات الدراسة من دولة لأخرى حول العالم. إذ تعتمد الساعات التي يقضيها الطالب في المدرسة على عدة عوامل أهمها النهج التعليمي المُتَبَع بالدولة.

إن أفضل النظم التعليمية في العالم هي التي تتطلب حضور الطلاب إلى المدرسة ما بين 175 وحتى 220 يوم دراسي، أي من 35 إلى 45 أسبوع؛ حيث يؤثر عدد ايام الدراسة على نجاح النظام التعليمي للدولة.

وكذلك فإن العطلات الصيفية تؤثر بشكل مباشر على النظام التعليمي؛ فنجد ان جزء من الدول ذات النظم التعليمية الناجحة تسمح للطلاب بعطلة صيفية من 9 إلى 11 اسبوع. في حين أن الجزء الآخر 6 اسابيع فقط، إلا أن العديد من هذه الدول تسمح بعطلات أخرى خلال السنة الدراسية، وهو ما يجعلها تمنح للطلاب نفس العطلات التي تمنحها المدارس ذات العطلات الصيفية الطويلة.

مدة الدراسة في المدارس حول العالم

هونج كونج (الصين)

في الصين يبدأ العام الدراسي في بداية سبتمبر وحتى منتصف يوليو، حيث تبدأ العطلة الصيفية منذ النصف الآخر من يوليو وحتى أواخر أغسطس، ويتم قضائها إما في الفصول الصيفية او الدراسة والمذاكرة لامتحانات القبول، أي أن الدراسة تستمر طوال العام تقريباً.

النظام المدرسي في الصين يتطلب من الطلاب الحضور لمدة 9 أعوام مع عدم فرض المرحلة الثانوية، إلا أن هناك الكثير من الطلبة الصينيين يقدمون على الالتحاق بها. ويمتد متوسط اليوم الدراسي في الصين من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 5 مساءً، مع وجود استراحة غداء لمدة ساعتين وبذلك يمتد اليوم الدراسي حوالي 7 ساعات.

في كل صف لمعلم واحد يتواجد حوالي 30 طالب، يتطلب منهم النظام التعليمي أن يحضروا إلى المدرسة 190 يوم دراسي كامل، مع 6 اسابيع عطلة صيفية.

الولايات المتحدة الأمريكية USA

في الولايات المتحدة الأمريكية يبدأ الأطفال المدرسة عند سن الخامسة عند مرحلة التمهيدي ( kindergarten ) ويستمر حتى سن ال17 أو ال18 في الصف الثاني عشر. يبدأ العام الدراسي في أوائل شهر سبتمبر في أغلب المدارس، وهناك مدارس تبدأ في منتصف شهر أغسطس. يمتد العام الدراسي حتى شهر مايو أو يونيو، أي أن الدراسة تستمر حوالي 9 أشهر، وهذا يقارب 180 يوم دراسي.

تستخدم معظم المدارس في الولايات المتحدة النظام الدراسي المكون من فصلين دراسيين وهما؛ الخريف (من سبتمبر إلى ديسمبر) والربيع (من يناير إلى مايو). بينما تلجأ بعض المدارس إلى استخدام نظام الثلاث فصول وهم؛ الخريف (من سبتمبر إلى ديسمبر)، والشتاء (من يناير إلى مارس) والربيع (من مارس إلى مايو أو يونيو).

ومن الممكن أن يختلف اليوم المدرسي في المدارس الابتدائية و الثانوية ولكن عادة ما يبدأ من الساعة 8 صباحاً إلى 3 مساءً، أو 3.30 مساءً، مع ساعة لتناول طعام الغداء. في المدرسة الثانوية، يأخذ الطلاب ستة فصول دراسية مدتها ساعة واحدة أو أربع فصول مدتها 90 دقيقة، مع فترات راحة لمدة عشر دقائق بين الفصول الدراسية.

فرنسا

يمتد العام الدراسي لفرنسا من شهر أغسطس وحتى شهر يونيو، وينقسم إلى أربعة فصول دراسية مدة كل منها 7 أسابيع، مع إجازة من أسبوع إلى أسبوعين بين كل فصل دراسي. يبدأ اليوم الدراسي في فرنسا عادةً من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 مساءً، مع نصف يوم دراسي في يوم السبت، مع الأخذ في الاعتبار أن الطلاب لا يذهبون إلى المدرسة يوم الأربعاء أو الأحد، واستراحة الغداء لمدة ساعتين لطلاب المدارس العامة.

أستراليا

يقضي الطلاب الاستراليين 200 يوم دراسة في العام الدراسي والذي يستمر من أواخر شهر يناير وحتى منتصف شهر ديسمبر. حيث تبدأ العطلة الصيفية للطلاب في استراليا من منتصف شهر ديسمبر إلى أواخر شهر يناير، وينقسم العام الدراسي إلى أربعة فصول دراسية، كل فصل منهم يستمر من 9 إلى 11 أسبوع، وبين كل فصل دراسي يحصل الطلاب على أسبوعين إجازة.

اليوم الدراسي النموذجي في استراليا يبدأ من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 3:30 مساءً، مع فترة راحة للغداء. متوسط حجم الفصل هو 24 طالب. والنظام الدراسي الاسترالي يتطلب من الطلاب الالتحاق بالمدرسة لمدة 11 عام على الأقل، لكنهم عادة ما يحضرون لمدة 12 عام.

اليابان

معظم المدارس اليابانية تعمل وفقاً لجدول الفصل الدراسي؛ حيث يبدأ العام الدراسي في شهر أبريل وينتهي في شهر مارس، مع فترات راحة لفصل الصيف والشتاء والربيع تفصل بين الفصول الثلاثة.

ويتطلب النظام الدراسي الياباني من الطلاب حضور المدرسة لمدة 210 يوم دراسي، ويبلغ متوسط عدد الطلاب في كل فصل 29 طالب ويتشاركون في استخدام 5 او 6 أجهزة كمبيوتر.

كوريا الجنوبية

في كوريا الجنوبية يمتد العام الدراسي من شهر مارس إلى شهر فبراير؛ حيث ينقسم العام إلى فصلين دراسيين ( الفصل الاول من مارس إلى يوليو، والفصل الثاني من سبتمبر إلى فبراير). أي أن لطلاب يجب عليهم الحضور 220 يوم دراسي.

يبدأ اليوم الدراسي من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 مساءً، لكن هناك الكثير من الطلاب يظلون في وقت متأخر من المساء، بعد الخامسة مساءً يتناول الطلاب العشاء في المنزل، أو يأكلون في المدرسة، قبل بدء الدروس المكثفة أو الأنشطة الأخرى في المساء.

كل فصل يحتوي على 30 طالب يتشاركون في استخدام 10 أجهزة كمبيوتر، ويحضر الطلاب إلى المدرسة في كوريا الجنوبية من الاثنين إلى الجمعة، مع بعض فصول يوم السبت الموزعة على مدار العام.

مدة الدراسة في الدول العربية

الامارات العربية المتحدة

في الامارات يبدأ العام الدراسي في أواخر أغسطس وحتى يونيو، حيث يحضر الطلاب إلى المدرسة حوالي 186 يوم. وفي هذا العام وتماشياً مع ظروف كوفيد 19 المستجد، فقد أقرت الحكومة الإماراتية ببدء العام الدراسي في 29 من شهر أغسطس، على أن يذهب الطلاب إلى المدرسة بداية من هذا التاريخ وحتى تاريخ اجازة نهاية العام مع إمكانية مكوث الطلاب في المنزل وتلقي التعليم عن بُعد بناء على موافقة ولي الأمر.

ويتم توزيع إجازات العام الدراسي على إجازة الشتاء بحيث يحصل الطلاب على إجازة من 12-30 ديسمبر 2021، وإجازة فصل الربيع من 27 مارس – 14 أبريل 2022، والإجازة الصيفية التي تبدأ عند نهاية العام الأكاديمي، على أن لا تتجاوز مدتها 8.2 أسابيع. [4]

العراق

يبدأ العام الدراسي في العراق عادة من أواخر شهر سبتمبر وحتى أوائل شهر مايو، حيث يبدأ اليوم الدراسي من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 11:45 صباحا للدوام الصباحي ، في حين يبدأ الدوام المسائي من الساعة  12:00 ظهرا وحتى الساعة 3:45 بعد الظهر في المدارس الحكومية، وذلك بسبب نقص المباني المدرسية. وبذلك فإن الدوام يكون حوالي 4 ساعات فقط، بواقع خمس أو ست دروس يوميا مدة الدرس الواحد 45 دقيقة مع فترة راحة بين كل درسين حوالي 5 دقائق. ويتراوح عدد الطلاب في الصف للمعلم الواحد ما بين 35 إلى 45 طالب.

جمهورية مصر العربية

عادة ما يبدأ العام الدراسي في جمهورية مصر العربية في منتصف شهر سبتمبر وحتى يونيو، إلا أن الفترة الماضية أثرت بشكل كبير في النظام التعليمي في مصر، فوفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد في مصر، يبدا الطلاب الذهاب الى المدارس في 8 اكتوبر، حيث يبدأ العام الدراسي من اوائل اكتوبر وحتى منتصف يونيو بواقع 190 يوم دراسي فعلي.

وينقسم العام الدراسي في مصر إلى فصلين دراسيين حيث يحصل الطلاب على فترة راحة بينهما من 10 ايام إلى أسبوعين. ويبدأ اليوم الدراسي في مصر من الساعة 8 وحتى الساعة 2 ظهرا مع فترة راحة ربع ساعة للغداء، واجازة أسبوعية يومي الجمعة والسبت. ويتراوح عدد الطلاب في الصف للمعلم الواحد من 35 إلى 45 طالب.

الخاتمة

مع تغير النظرة الثقافية ونظام التعليم من دولة لأخرى، فإن هناك عوامل تؤثر على نجاح النظام التعليمي في أي دولة الى جانب عدد ايام التدريس والعطلات وأيضاً طول اليوم الدراسي. فعلى سبيل المثال هناك بعض الدول يتراوح طول اليوم الدراسي فيها إلى 5 ساعات فقط بالإضافة إلى الواجبات المنزلية للطلاب، مثل دولة فنلندا. لكن هناك العديد من الدول الآسيوية يحضرون وقت أطول في المدرسة بالإضافة إلى الدروس المكثفة التي يحضرونها خارج الوقت الرسمي للمدرسة مما يجعل اليوم الدراسي يقارب ال 9 ساعات.

نلاحظ أهمية كل ذلك في أمثلة كثيرة للنظم الدراسية الناجحة مثل اليابان وغيرها من الدول، حيث يستطيع الطالب مشاركة زملائه في الأفكار وسؤال معلمه وتطوير الجانب العلمي والعملي لديه من خلال الأنشطة التعليمية المختلفة. حيث يمضي الطالب الياباني ما يقارب 210 يوم في المدرسة من السنة، ولكن لابد أن يتم الأخذ في الاعتبار عدم زيادة اليوم الدراسي البحت من أجل تجنب الضغط على الطلاب. وإنما النظر في جميع العوامل التي تؤثر في جودة التعليم من الأنشطة التعليمية وتطوير المناهج وتدريب الكوادر التعليمية.

المصادر:

[1]. World social statistics school years around world  ,

[2]. School year starv5 ,

 [3]. How much time do students spend in the classroom ,

[4]. مواعيد الدراسة في الامارات ,

[5]. مواعيد الدراسة في مصر

Doha Hamada

ضحى حماده، خريجة ليسانس اداب قسم اللغة الفرنسية، وبكالوريوس تربية قسم اللغة الإنجليزية، تعمل مترجمة لثلاث لغات وكاتبة مقالات محترفة من مصر.