Home » Blog » طفلك و البستنة

طفلك و البستنة

اللعب في الطين أو التراب أحد الألعاب التي يجتمع الاطفال على حُبها و الاستمتاع بها ، ففي مقال سابق ذكرنا أهمية اللعب الجسدية و النفسية والعقلية بصورة عامة في نمو الطفل ، و كنوع من انواع اللعب ينمي اللعب بالطين او بالتراب الجهاز الحركي اضافة الى تنمية الجانب الحسي للطفل لذا نستغل هذا النوع من اللعب في تعليم الطفل المهارات الزراعية و العناية بالحدائق ، فدخولكَ مع طفلكَ في النشاطات الزراعية في حديقة منزلك سوف يُنمي و يعمل على:
• خلق ذكريات جميلة مع طفلك ترسخ في ذاكرتهِ طوال عمره .
• حب الطفل للحياة من خلال متابعتهِ لنمو النباتات التي غرسها في التربة بيدهِ.
• المتعة و الإستكشاف و الزراعة و التعلم ، فمثلاً نستطيع أن نؤشر على كل نبات بورقٍ مكتوب عليه اسم النبات و معلومات عن النبات نفسهِ وبذلك نكون قد عَلَمنا الطفل القراءة و الكتابة و زيادة معلوماتهِ حول هذا النبات .
• أهمية الحفاظ على البيئة و نظافة المحيط .
• تزيد ثقة الطفل بنفسهِ و تعلمهُ الصبر و روح العمل الجماعي .
ما تملكهُ البستنة و الزراعة من أهمية كبيرة جعلها تدخل كمادة تعليمية في المناهج التربوية العراقية في المرحلة الإبتدائية لحقبة من الزمن ، للأسف فيما بعد أُلغيت هذه المادة مؤثرةً بشكل سلبي على ثقافة الطفل الزراعية.
كمجال تربوي إقتصر التثقيف الزراعي على اجتهادات شخصية لإدارات المدارس في ادارة هذه النشاطات ، فهناك من يزج الاطفال في ترتيب حديقة المدرسة و زراعتها كمبادرة للترفيه و التثقيف .
لذا دورنا كوالدين أن نبدأ بأولادنا بعمر صغير و نكسبهم العادات و الطرق الصحيحة في الزراعة و كيفية غرس الشتلات و زراعة البذور و السقي و المتابعة محاولين إنجاح غرسهم ليحصدوا ثمار مازرعوا .
حتى و ان كنا لا نملك حديقة منزلية فهناك خيار النباتات الداخلية التي تُزرع في اصيص او في سندانة ، كذلك نستطيع أن نرتب زيارات و نزهات لبساتين و حدائق عامة لتنمية هذا الحس لدى الطفل مع توفير كتب زراعية خاصة بالأطفال.
أطفالنا حصادنا فأحسنوا غرسهم …

 : المصادر

fao.orgbrighthorizons  , canr.msu.edu

Heba H. Al-taee

هبة حسين ، خريجة جامعة بغداد, كلية العلوم قسم الرياضيات ، رسامة ، كاتبة مقالات ، بغداد – العراق