Home » Blog » مفهوم التعلم المدمج وآليات تطبيقه

مفهوم التعلم المدمج وآليات تطبيقه

  • Doha Hamada 

إن تعريف التعلم المدمج يدور حول كونه واحدة من استراتيجيات التعليم التي يتم فيها الجمع بين المعرفة والتعلم الرقمي مع الأساليب التقليدية للتعليم في الفصل الدراسي الحقيقي.

وبالتالي فإن التعلم المدمج يتطلب وجود المعلم والطالب ولكن في ظل سيطرة أكثر من الطالب على وقت ومكان وسرعة التعليم، كما يتم استخدام طريقة التدريس التقليدية بهدف تعزيز المفاهيم، والتركيز على التدريب العملي على ممارسة المهارات. كذلك توفير فرص أكبر للعمل التعاوني بين الطلاب. في حين يستخدم التعلم الرقمي بهدف توفير محتوى إضافي عند دمجه بالتدريس التقليدي. [1]، [2]

يمكن أن يستخدم التعلم المدمج للجمع بين التعليم الإلكتروني (التعلم عبر الانترنت) والتعلم عن بعد. أي أن الفصول الافتراضية عبر الانترنت سوف تحل محل الفصل الدراسي.

لذا يمكننا الوصول إلى المعنى الأقرب لمفهوم التعلم المدمج وهو أن ؛ التعلم المدمج عبارة عن استراتيجية تعليمية تستخدم طرق تدريس متعددة بهدف مساعدة الطلاب على التعلم بشكل أكثر فاعلية. حيث يجمع التعلم المدمج مزيجاً من التعليم التقليدي في الفصول الدراسية والتعلم الرقمي.

آليات تطبيق التعلم المدمج

يساعد التعلم المدمج في جعل التعليم أكثر مرونة وسلاسة، ولكن يجب عليك معرفة كيفية تطبيقه، لذلك سوف نناقش آليات تطبيق التعلم المدمج فيما يلي: [1]، [2]

التنوع في استخدام الموارد التعليمية

قد يكون التمسك بالكتاب المدرسي هو الطريقة المعتادة للتعليم، والتي أثبتت أن لها الكثير من الآثار السلبية على الطالب، ولكن في التعلم المدمج يمكنك استخدام أكثر من نوع مختلف من الموارد التعليمية بجانب الكتاب المدرسي. ومن ذلك يمكنك استكمال دروسك باستخدام الموارد التعليمية المقدمة مجانا عبر الانترنت أو الأجهزة الإلكترونية. فعلى سبيل المثال يمكن أن يبدأ الدرس من خلال:

قراءة الطلاب لجزء معين من الكتاب المدرسي.

عرض فيديو توضيحي للدرس، أو القيام بنشاط أو تدريب على الدرس.

مناقشة ما تم دراسته بقيادة المعلم.

تعيين واجبات منزلية مرتبطة بالدرس وما تم شرحه ومناقشته.

تقييم الطلاب وفقا لأنشطتهم في الفصل الدراسي، وواجباتهم المنزلية.

وبذلك تكون قمت بتطبيق التعلم المدمج، كونك جمعت بين الكتاب المدرسي والأدوات التعليمية الرقمية، ويمكنك جعل كل يوم مختلف عما قبله من خلال التنويع في الموارد التعليمية مثل استخدام؛ الفيديو التعليمي، والرسوم البيانية، والرسوم المتحركة، والتمرينات التفاعلية وغيرها.

الحفاظ على أسلوب التعليم التقليدي

بالرغم من أن التكنولوجيا والأجهزة الرقمية مناسبة وفعالة في تطوير مهارات الطلاب، إلا أن الاسلوب التقليدي للتعليم لا يحب إهماله في التعلم المدمج كون غيابه يشير إلى غياب أحد أركان التعلم المدمج. ففي النهاية تعتبر المحاضرات والندوات في الفصل الدراسي طريقة جيدة للحصول على المفاهيم والمصطلحات التعليمية.

استخدام شريك نظام إدارة التعلم – Learning Management System

يُنصح باستخدام (LMS) من أجل مساعدتك على بناء نظام التدريب الخاص بك كمعلم من أجل دعم كل من طريقة التدريس التقليدية والتدريس عبر الانترنت؛ حيث يساعدك (LMS) في إنشاء تجارب تعليمية مخصصة، وتقليل تكاليف التعليم، وتتبع أداء وتطوير مهارات الطلاب، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بشكل أكثر ذكاء ويُظهرون تفاعلاّ أكبر أثناء عملية التدريب.

استخدام تقنيات التدريس الحديثة

ان استخدام تقنيات التعليم الحديثة تعد فرصة لتطبيق التعلم المدمج بشكل جيد، واهمها التدريس المتمايز، والفصل المقلوب (المعكوس)، وفيما يلي توضيح لهما:

التدريس المتمايز: هو أسلوب التعليم الذي يعتمد على تنويع التعليمات المقدمة للطلاب مع التمايز، حيث يكون لديك كمعلم ثلاث نسخ من الدرس وفقا لأداء الطلاب. وما يميز هذه التقنية هي أنها تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وتظهر مهارات كل طالب في الفصل الدراسي.

الفصل المقلوب: وهنا يتم عكس طريقة التعليم من خلال أن يقوم الطلاب بالعمل النموذجي للفصل الدراسي في المنزل، وبذلك يكون وقت الفصل الدراسي متاح للأنشطة العملية، والتركيز على المهارات، وأيضاً المناقشات بين المعلم والطلاب.

استخدام الألعاب التعليمية

تعد الألعاب طريقة فعالة في تدريب الطلاب، وتقديم المعرفة اليهم، ويُنصح باستخدام Gamification في التعلم المدمج، كونه أداة تعليمية أخرى مدمجة تساعد على تعلم الطلاب وجعلهم مشاركين نشطين خلال الفصل الدراسي، وهناك أكثر من لعبة يمكنك تنفيذها مع تلاميذك كما يلي:

Audience response systems

نظام اجابات الجمهور هو أحد الألعاب المستخدمة التي يحاول كم خلالها المعلم الوصول إلى الطلاب لجعله أكثر تفاعلاً. وتعمل هذه التقنية من خلال إعطاء جميع جهاز لوحي يحتوي على تطبيق ARS لجميع الطلاب أثناء الدرس.

ثم يقوم المدرس بطرح سؤال عام، أو يستطلع آراء الطلاب ويستجيب الجميع من خلال كتابة إجابتهم على الجهاز اللوحي، وبعد ذلك يتم حساب الإجابات في نفس الوقت، ومن ثم يمكن عرضها مرة أخرى للجمهور في شكل رسم بياني.

الالعاب التعليمية

وهي الالعاب التي تكون في شكل مهام، أو حكايات تندرج تحت موضوع عام، مثل الأفلام، أو البرامج التلفزيونية. وفي هذا النوع من الألعاب ينقسم الطلاب إلى فرق تتنافس ضد بعضها البعض باستخدام أجهزتهم المحمولة؛ حيث يتلقى الجميع تعليمات على شاشة واحدة عامة ويتم تقديم النتائج في نفس الوقت.

FAQ cards

بطاقات الأسئلة الشائعة تعتبر من الأدوات الرائعة لتعليم الطلاب ودفعهم للمشاركة في عملية التعليم، حيث تكون اللعبة عبارة عن عدد من البطاقات كل واحدة فيها تحمل سؤالا من الأسئلة الشائعة، ويقوم الطالب المشارك في اللعبة بفتح البطاقة وقراءة السؤال فيها ثم الإجابة عنه.

التنوع في تقييمات الطلاب

إن كنت تستخدم التعلم المدمج فبالتالي تقوم بدمج المواد وأسلوب التدريس، كذلك يحب عليك استخدام أكثر من طريقة لتقييم وقياس فهم الطلاب وتعتبر أدوات التقييم التكويني طريقة لتقييم طلابك بطرق مختلفة، حيث تتضمن كيفية القيام بالواجبات المنزلية، وإجراء الاستطلاعات أو الاقتراع، وإدارة الاختبارات.

ويمكنك العثور على هذه الأدوات الأساسية في معظم أنظمة إدارة التعلم اليوم. إلا أنه يمكنك استخدام التطبيقات التالية للحصول على تقييم أكثر دقة لكيفية أداء وعمل البرنامج الخاص بك للتعلم المدمج:

  • FlipGrid: يقوم بإنشاء استطلاع لبدء المناقشات، كما يعرض محادثات للطلاب عبر الفيديو.
  • Formative: يمكنك من خلاله انشاء انواع عديدة من الأسئلة بما في ذلك أسئلة الصواب أو الخطأ، والاختيار من متعدد، وأسئلة الإجابات القصيرة، وتنسيقات الرسم، والسؤال المقالي.
  • Quizizz: يقوم بعمل اختبارات، أو عمليات بحث مخصصة، ويمكنك من تعيين الاختبارات المباشرة المتزامنة، أو للاستخدام الغير متزامن.
  • Turbonote: وهو امتداد لـ Chrome الذي يسمح للطلاب بتدوين الملاحظات والتفكير أثناء مشاهدتهم مقطع فيديو.
  • Kahoot: يقوم بإنشاء ومشاركة الالعاب التعليمية الممتعة.
  • Answer Garden: تساعد في مشاركة الطالب في الوقت الفعلي للدرس، والعصف الذهني عبر الإنترنت، كما أنها أداة لتعليقات الطلاب في الفصل الدراسي فتتيح لك رؤية المفاهيم الكبيرة للطلاب.
  • Padlet: عبارة عن لوحة إعلانات افتراضية عبر الإنترنت تساعد في التعاون بين الطلاب، والتعبير عن الروابط والصور، والقيام بمشاركتها.

الخاتمة

أن تطبيق التعلم المدمج من الأمور السهلة إن قمت باختيار الادوات المناسبة لتطبيق التعلم المدمج، بالإضافة إلى استخدام الأساليب التقليدية في التدريس لمساعدة الطلاب على فهم المعلومات بطريقة نظرية بجانب تطوير مهاراته العملية. لذلك ينبغي عليك كمعلم معرفة مفهوم التعلم المدمج ومحاولة تطبيقه وفقاً لاحتياجات كل طالب في الفصل الدراسي مع مراعاة الفروق الفردية.

 

[1]. aeseducation   ,[2]. continu 

Doha Hamada

ضحى حماده، خريجة ليسانس اداب قسم اللغة الفرنسية، وبكالوريوس تربية قسم اللغة الإنجليزية، تعمل مترجمة لثلاث لغات وكاتبة مقالات محترفة من مصر.